درس المغرب (مناخ متنوع الخصائص) – مادة الجغرافيا – الثانية إعدادي

  • 8728
  • 4

المغرب (مناخ متنوع الخصائص)

مقدمة:

يتنوع مناخ المغرب بين المتوسطي في الشمال، والصحراوي في الجنوب، ويؤثر هذا التنوع على المجاري المائية والغطاء النباتي.

  • فما هي ابرز العوامل المؤثرة في مناخ المغرب؟

عناصر المناخ وخصائصه في المغرب:

الحرارة وخصائصها بالمغرب:

الحرارة: وهي الإحساس بسخونة أو برودة الجو، وتقاس بالمحرار، ويعبَّرُ عنها بالدرجة المئوية، تختلف درجات الحرارة المسجلة بالمغرب على مدار السنة حسب الموقع، والتضاريس، والفصولـ حيث تسجل درجات حرارة مرتفعة خلال فصل الصيف (يوليوز/غشت) في جل مناطق المغرب، مع تسجيل أعلى الدرجات بالمناطق الصحراوية، أما أقل درجات الحرارة فتسجل خلال فصل الشتاء، حيث تصل إلى 3.6 درجة بمدينة ايفران.

التساقطات المطرية وخصائصها:

التساقطات: هي الماء الذي ينزل من الجو نحو سطح الأرض على شكل أمطار أو ثلوج أو بَرَد أو ضباب، وتقاس كمياتها بالمليمتر، ويختلف توزيع التساقطات بين مناطق المغرب، حيث تتلقى المناطق المرتفعة أكبر الكميات حوالي 800 ملمتر سنويا، في حين يتدرج معدل التساقطات من السهول الشمالية الغربية من 600 إلى 400 ملمتر سنويا، إلى 200 ملمتر بالهضاب الشرقية والجنوبية، في حين تقل عن 100 ملمتر بالمناطق الصحراوية.

الضغط الجوي بالمغرب وخصائصه:

الضغط الجوي: هو وزن الهواء في نقطة معينة من سطح الأرض، ويقاس الضغط بوحدة المليبار (mb)، أو الهيكتوباسكال (hpa)، وينقسم إلى ضغط جوي منخفض تكون قوة الضغط الجوي فيه أقل من 1010 ميليبار، ويرمز له بحرف D، وضغط جوي مرتفع تكون قوة الضغط فيه أكثر من 1015 ميليبار، ويرمز له بحرف A، يخضع المغرب لنوعين من الكتل الهوائية باردة رطبة آتية من شمال المحيط الأطلنتي، وأخرى حارة وجافة قادمة من الصحراء، وتؤدي الكتل الهوائية التي يتعرض لها المغرب إلى خضوعه لضغط جوي مرتفع في فصل الشتاء (انخفاض درجات الحرارة)، ولضغط جوي منخفض قادم من المناطق الصحراوية خلال فصل الصيف (ارتفاع درجات الحرارة).

مناخ المغرب والعوامل المؤثرة فيه:

العوامل المؤثرة في مناخ المغرب:

تتمثل هذه العوامل في الموقع العرضي، أي موقع المغرب بالنسبة لخطوط العرض (°21 و°36)، حيث يقع في منطقة انتقالية بين المنطقة الحارة، والمنطقة المعتدلة، وفي ارتفاع التضاريس حيث تزداد كمية التساقطات وتنخفض درجة الحرارة مع الارتفاع، وفي القرب أو البعد من البحر، حيث يساهم البحر في تلطيف حالة الجو، في حين تعرف المناطق الداخلية تطرفا في حرارتها.

أنواع المناخ في المغرب:

يضم المغرب نوعين من المناخ:

  • المناخ المتوسطي: ينتشر في الشمال الغربي، ويمتاز بالرطوبة والدفء شتاء، والجفاف والحرارة صيفا، وبذلك تكون الأنهار دائمة الجريان، والغطاء النباتي كثيفا على شكل غابات أحيانا.
  • المناخ الصحراوي: يسود في الشرق والجنوب، ويتميز بالحرارة والجفاف، وبذلك يصبح جريان المياه موسميا، والغطاء النباتي ضعيفا على شكل سهوب ونباتات شوكية.

خاتمة:

يتميز مناخ المغرب بالتنوع نظرا لتعدد العوامل المؤثرة فيه، غير أن السمة الغالبة عليه هي ارتفاع الحرارة وعدم انتظام التساقطات.

تحميل الدرس:

درس المغرب (مناخ متنوع الخصائص) للسنة الثانية إعدادي

مشاركة هذا المحتوى مع أصدقائك:

تعليقات 4

  1. hasnae: 2014/12/17 1

    merci

  2. الاء: 2015/01/05 2

    هذا مفيد جدا لي و اوجه الشكر الجزيل لهذا الشخص النبيل و كذا عمله الذي كسب كل الباحثين منه المعلومات و وجدوه منبعا للعلم و المعرفة .

  3. سلمى: 2015/11/30 3

    شكرا

  4. Yasser ouarighi: 2015/12/31 4

    شكرا جزيلا على تحضيركم

التعليق من خلال:

أكتب تعليقك