درس انطلاق الثورة الصناعية (التطور التقني، الانعكاسات على البنية الاجتماعية) – مادة التاريخ – الجذع المشترك للتعليم الأصيل

انطلاق الثورة الصناعية (التطور التقني، الانعكاسات على البنية الاجتماعية)

تمهيد إشكالي:

شهدت إنجلترا خلال الثلث الأخير من ق 18م ثورة صناعية كانت عبارة عن تطورات علمية وتقنية بدأت بوادرها منذ ق 16م في أوربا، و توضحت معالمها خلال نهاية  ق 18م.

  • فما هي عوامل انطلاق هذه الثورة؟
  • وما مظاهرها وانعكاساتها على المجتمع الأوربي؟

I – عوامل انطلاق الثورة الصناعية في إنجلترا في نهاية ق 18م:

1 – ساهم العامل السياسي في انطلاق الثورة الصناعية:

أدت ثورات ق 17م في بريطانيا خاصة الثورة الجليلة سنة 1688م إلى استقرار الملكية والبرلمان والكنيسة، مما ساعد على ابتعاد بريطانيا عن التقلبات وفتح الباب أمام البورجوازية البريطانية في تسيير شؤون السلطة خاصة بعد توحيد الجزر البريطانية الذي يعد توحيدا للسوق الاقتصادية البريطانية.

2 – ساهم العامل الاقتصادي في انطلاق الثورة الصناعية:

  • في المجال الفلاحي: شهد القطاع الفلاحي بإنجلترا تحولا كبيرا في أساليب الإنتاج وذلك بفضل الابتكارات الجديدة والتخلي عن نظام إراحة الأرض، الشيء الذي ساهم في ارتفاع المردود وأدى إلى تجميع الملكيات وتركزها في يد كبار الملاكين.، وبموازاة ذلك زادت الثورة الديموغرافية الطلب على وسائل الإنتاج.
  • في المجال الصناعي: شهدت الصناعة بدورها تحولات كبيرة وذلك بفضل تراكم الأموال وتوسع السوق الداخلي ووفرة اليد العاملة إضافة إلى تنظيم العمل الصناعي بفضل خلق ما عُرِفَ “بـالمانيفاكتورة” ناهيك عن إدخال التقنيات والآلات الجديدة وتقوية شبكة المواصلات.
  • في المجال الديموغرافي: عرفت إنجلترا نتيجة تحسن التغذية وتقدم أساليب الوقاية والعلاج نموا ديموغرافيا هاما، إذ ارتفع عدد السكان من 7,4 مليون نسمة سنة 1750م إلى 15 مليون نسمة سنة 1800م، كما ارتفعت ساكنة المدن وتجاوزت بمانشستر 100000 نسمة سنة 1800م، فهيأ هذا النمو الديموغرافي يد عاملة للصناعة من جهة وسوقا استهلاكية من جهة أخرى.

شكلت كل تلك التطورات الظروف الملائمة لقيام الثورة الصناعية منذ منتصف ق 18م انطلاقا من إنجلترا.

3 – ارتبط تشجيع الاختراعات في انطلاق الثورة الصناعية:

تعد الاختراعات التقنية الرافد الأساسي للثورة الصناعية، فهي ابتكار مجموعة من الآلات ووسائل الإنتاج لكي تحل محل الأدوات والوسائل القديمة، وكانت بريطانيا أول الدول التي عرفت هذه الظاهرة حيث أصدرت قانون البراءة الذي يحفظ للمخترع حق استعمال اختراعه واشتغاله لوحده والاستفادة منه شخصيا لمدة 14 عاما، ولقد كان من نتائج هذا التشجيع تطور عدد براءات الاختراع في إنجلترا خاصة في الثلث الأخير من ق 18م.

اضغط على الصفحة التالية لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 1 من 3.

رابط التحميل من موقع البستان

3 تعليقات

هل لديك تعليق؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *