التربية الإسلامية

الشطر الثاني من «سورة الكهف»: من الآية 27 إلى الآية 44 للجذع المشترك

III – استخلاص الأحكام والعبر والقيم المستفادة من الشطر القرآني:

1 – الأحكام والعبر المستفادة من الآيات:

  • ملازمة الأخيار والصبر على ذلك خير من ملازمة أصحاب الدنيا والجاه والشهوات، ذلك أن ملازمة النوع الأول تذكرك بالآخرة ونعيمها، في حين أن ملازمة النوع الثاني تأسر قلبك بضيق الدنيا.
  • استحباب الله الذكر والدعاء آناء الليل وأطراف النهار لأنها من علامات الصدق مع الله في العبادة.
  • قول “ما شاء الله ولا قوة إلا بالله” سبب للبركة ودوام النعمة، ومبعد للضرر والفتنة.
  • ولاية الله والنُّصرة والسداد لا تكون إلا للأولياء والمتقين.
  • الاستدلال بقصة أصحاب الكهف على صحة بعث الخلق بعد مماتهم، وأنه لا يجوز الجدال من غير علم.
  • لا يجوز أن يقول الإنسان سأفعل كذا إلا إذا قال: إن شاء الله، أو بمشيئة الله سبحانه وتعالى، لأن الإنسان لا يملك الفعل ولا الفاعل ولا المفعول ولا الزمان ولا المكان، فكل ذلك بيد الله سبحانه وتعالى ومشيئته.
  • أكرم الناس عند الله أتقاهم، ولا عبرة في ميزان الله سبحانه وتعالى للحسب ولا للنسب، ولا للمال، ولا للجاه.
  • الله سبحانه وتعالى خالق أفعال العباد جميعا، وهو يحاسبهم على اختيارهم، فمن اختار الكفر والظلم والضلال، فله النار يعذب فيها بأسوأ أنواع العذاب، ومن اختار الإيمان وعمل الصالحات فلن يضيّع الله أجره، وله الجنة يتمتع فيها بألوان النعيم.
  • نعم الدنيا لا تدوم، والأيام فيها دُول، ويجب أن نعمل فيها للآخرة.

2 – القيم المستفادة من الآيات:

  • قيمة مصاحبة الصالحين.
  • قيمة ملازمة الذكر.
  • قيمة الصدق في النصيحة.
  • قيمة ولاية الله لعباده المتقين.

الصفحة: 1 2 3

عرض التعليقات

  • شكرا جزيلا على مساندتكم لنا خصوصا ونحن في حاجة لها🙂

  • شكرا جزيلا على الدرس لفقد افادني جدا لكن اريد ان تنبه إلى خطإ وهو قول الله تعالى*خيرا منها منقلبا *يجب ان تكتب *خيرا منهما منقلبا*بزيادة الميم لان المعنى سيتغير وقد تحققت منه في المصحف

    • أهلا بك زكرياء.
      بل الصواب هو "منها"، لأن ضمير الهاء يعود على الجنة (أي البستان) فقال لأجدن خيرا منها أي الجنة، أما فهو ضمير للمثنى، فهل تحققت جيدا؟ لأننا تحققنا منها أيضا وهي مكتوبة بشكل صحيح وحتى من حيث المعنى لا يصح إلا بضمير "ها" وليس "هما" كما سبق توضيحه. نشكرك على حرصك ونرجو لك التوفيق.

      • الموضوع يرجع إلى اختلاف الروايات بارك الله فيكم.
        فحفص يقرؤون ب: منها. و ورش يقرؤون ب: منهما.

  • نشكركم على مجهوداتكم جزاكم الله عنا كل خير إنما تصحيح فقط "وكان له ثُمُرٌ" وليس ثَمَرٌ
    و "و أحيط بثُمُرِهِ" وليس وَأُحيطَ بِثَمَرِهِ

    • مرحبا مروان.
      ليس هناك خطأ، وإنما هناك اختلاف بين الرواة في قراءة كلمة "ثمر"، فهناك من يقرأها بفتح الثاء والميم، وهناك من يقرأها بضم الثاء والميم، ويمكنك أن تتبين توضيح ذلك في الرابط التالي:

      https://www.nquran.com/ar/index.php?group=tb1&tpath=2&sorano=18&ayano=34

      لكن الملاحظ أن غالبية الرواة يضمون الثاء والميم رغم أن أغلب المعاجم الموجودة على الأنترنت حسب ما لاحظنا تكتبها بفتح الثاء والميم، ولكن لما وجدنا أن مصحف ورش عن نافع المعتمد في المغرب يوردها بالضم فقد عدلنا الدرس وجعلناهما مضمومتين.
      نشكرك على حسن الانتباه والتنبيه.
      مع تحياتنا الخالصة.

  • شكرا جزيلا على هذه الدروس الرائعة لكن المرجو الإنتباه الأخطاء في النص القرآني و إعادة المراجعة ، مكتوب " لأجدن خيرا منها منقلبا " و هي في القرآن الكريم " لأجدن منهما منقلبا" !

    • بل الآية صحيحة، تحققي أنت جيدا من الآية في سورة الكهف وسوف تجدينها كما أوردناها بالموقع، ويمكنك التحقق من الرابط التالي الذي فيه تفسير للآية بموقع المصحف الشريف بجامعة الملك سعود بالسعودية:

      http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura18-aya36.html

      بالتوفيق.

  • شكرا موضوع كان رائعا جدا أتمنى لكم مزيدا من عطا وشكرا

  • أود أن أشكركم جزيل الشكر على مجهودكم هذا .. المبدول من اجلنا.. من خلال تحضيري للدرس آثار انتباهي في المقطع الخامس من مضامين الآيات أن هناك خطأ لابد الانتباه اليه وهو ... (قول لا قوة بالله ) و هذا خاطئ على ما يظهر أن الكاتب نسى كتابة "إلا " لأنها ضرورية بدونها انقلب المعنى .. المرجو الانتباه يا تلامذة.. شكرآ لكم جميعا

    • لا شكر على واجب، ونحن بدورنا نشكرك جزيل الشكر على تنبيهنا لذلك الخطإ غير المقصود، وقد قمنا بتصحيحه، فبارك الله فيك ووفقك وجزاك عنا كل خير.
      بالتوفيق.