الأقسام: الجغرافيا

درس الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي

IV- تعاني الولايات المتحدة الأمريكية من مشاكل عدة:

  • المشاكل الطبيعية: يعاني شرق الولايات المتحدة الأمريكية من خطر الأعاصير المدارية التي تضرب الأراضي الأمريكية سنويا، وفيضانات نهر الميسيسيبي، إضافة إلى الأمطار الحمضية والمجاري الملوّثة الناجمة عن كثرة الصناعات، أما الجزء الغربي فيعاني من جفاف المناخ.
  • المشاكل الاقتصادية: وتتجلى في المنافسة الخارجية خصوصا من طرف اليابان والاتحاد الأوربي والصين في المجالات الصناعية والفلاحية والتجارية، مما ينجم عنه تضخم الإنتاج الصناعي والفلاحي، وبالتالي عجز الميزان التجاري الذي ارتفع من 8 مليار دولار سنة 1997 إلى 45 مليار دولار سنة 2003.
  • المشاكل الاجتماعية: وتتجلى أساسا في مشكل البطالة الذي يعاني منه المجتمع الأمريكي 5.2% من الساكنة النشيطة، إضافة إلى ارتفاع نسبة الفقر خصوصا في الجنوب، حيث يعيش 13 % من السكان تحت عتبة الفقر حيث يكثر السود، ومن جهة أخرى يعاني الهنود الحمر والسود من الميز العنصري.
  • المشاكل السياسية: تنجم عن استياء معظم شعوب العالم خصوصا الإسلامية من التدخل السياسي والعسكري للولايات المتحدة الأمريكية في الشؤون الداخلية لكثير من البلدان، بهدف حماية مصالحها الخارجية، والمصالح الإسرائيلية بمنطقة الشرق الأوسط.

خاتمة:

تعد الولايات المتحدة الأمريكية القوة الأولى عالميا حيث تهيمن على العالم، رغم ذلك فاقتصادها يعاني مشاكل وصعوبات من بينها توالي الأزمات الاقتصادية والتي لازالت تحارب للتخلص من آخرها.

الصفحة: 1 2 3 4

عرض التعليقات