درس المد الإسلامي وبداية التدخل الأوربي للجذع المشترك علوم

مقدمة:

خلال القرنين 15 و16م شكل العالم الإسلامي مجالا لاختبار موازين القوى بين العثمانيين والأوربيين، وامتد الصراع بين الطرفين ليشمل مناطق تجاوزت البحر المتوسط لتصل وسط أوربا ومنطقة المشرق العربي.

  • فما هي أسباب امتداد النفوذ العثماني والأوربي؟
  • وما هي مراحل توسع كل منهما؟

І – أسباب ومراحل امتداد النفوذ العثماني خلال القرنين 15 و16م:

1 – تعددت أسباب امتداد نفوذ العثمانيين:

تتجلى هذه الأسباب في رغبة العثمانيين في السيطرة على مدينة القسطنطينية 1453م، واتخاذها عاصمة لإمبراطوريتهم لتأمين المواصلات بين مناطق نفوذهم الآسيوية والأوربية، كما عمل الأوربيون أيضا للرد على المحاولات البرتغالية الهادفة إلى خنق الاقتصاد العثماني والسيطرة على تجارة البحر المتوسط.

2 – دوافع امتداد النفوذ العثماني بالعالم الإسلامي:

سعى العثمانيون إلى مواجهة التدخل الإسباني والإيطالي بشمال غرب إفريقيا، ومواجهة التدخل البرتغالي ببحر عمان والبحر الأحمر والمحيط الهندي، وكذا السيطرة على الشرق الأقصى والهند، إضافة إلى حماية الحرمين الشريفين.

II – ساهمت عدة عوامل في توسيع نفوذ الدولة العثمانية خلال القرنين 15 و16م:

1 – مراحل امتداد النفوذ العثماني بأوربا:

استولى السلطان العثماني محمد الفاتح على القسطنطينية لأهميتها الإستراتيجية والتجارية، كما ضم العثمانيون سنة 1463م منطقة البوسنة، واستطاعت جيوش السلطان سليمان القانوني دخول مدينة بودابست عاصمة بلغاريا بعد هزم الجيوش الأوربية في معركة موهاكس استعدادا للهجوم مستقبلا على النمسا وألمانيا، كما تم إخضاع جزر قبرص وكريت ورودس سنة 1573م.

2 – مراحل امتداد النفوذ العثماني بالعالم الإسلامي:

هاجم السلطان سليم الأول إيران وانتصر على الشاه إسماعيل في معركة “جال ديرات” سنة 1514م بسبب احتلال الإيرانيين للعراق، ونشر مذهبهم الشيعي بالمنطقة، كما استغل السلطان ضعف المماليك فاحتل الشام بانتصاره في معركة مرج دابق سنة 1516م، كما ضم مصر والحجاز، فأصبح العثمانيون يحمون الحرمين الشريفين، وخلال سنة 1518م تمكن العثمانيون من ضم الجزائر، وأخضعوا أيضا تونس لحكمهم سنة 1575م بعد هزم الحفصيين، والقضاء على الوجود الإسباني بالمنطقة.

اضغط على الصفحة التالية لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 1 من 2.

رابط لتحميل من موقع البستان

أعلمني عن
19 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
السعيد
18 أيام مضت

السلام عليكم ورحمة الله
لابد من إعادة النظر في الدروس المقدمة للتلميذ: أخطاء معرفية ومنهجية بالجملة تضر بالمتعلم أكثر من نفعه. أنصح بعرض تلاخيص الدروس على ذوي ذوي التخصص قبل عرضها. فالأمر يتعلق بالأمانة قبل كل شيء. بالتوفيق.

المدير
18 أيام مضت
Reply to  السعيد

الأخ الكريم السعيد؛
شكرا جزيلا لك على تعليقك، لكننا وددنا لو قدمت لنا ولو إشارة لخطإ واحد بدلا من جعل التعليق عاما بهذا الشكل وبالتالي فقد الهدف الرئيسي منه وصار في حكم النقد غير البناء، فحبذا لو وضحت ما تراه خاطئا لنرى إمكانية تصحيحه ونكون لك من الشاكرين.
مع تحياتنا الخالصة.

Mehamed 3l mahboubi
11 شهور مضت

Merci

محمد أمين بوطابة
1 سنة مضت

شكرا جزيلا على المعلومات المهمة أفدتمونا كثيرا لكم جزيل الشكر

marwa
1 سنة مضت

tank y ou so much

Nassima
1 سنة مضت

Thank you so much .and all the best

Mimiv
1 سنة مضت

شكرا كثيرا الدرس ملخص لكن ينقص شطر وسائل التدخل الاوربي وشكرا على مجهوداتكم .

rayhane
1 سنة مضت

لكم جزيل الشكر من أجل هذه المعلومات المقدمة من طرفكم وأشكر المجهودات المبذولة منكم و أتمنى لكم المزيد من العطاء ، وشكرا .

kaoutar
1 سنة مضت

المرجو تلخيص الدرس اكثر. وشكرا

عدنان الشواطي
1 سنة مضت

شكرا لكم على مجهوداتكم من أجل إيصال معلومة لتلاميذ

khalid
2 سنوات مضت

تلخيص رائع وشكرا لكم