درس المجال المغربي: الموارد الطبيعية والبشرية للسنة الأولى باكالوريا علوم

المجال المغربي: الموارد الطبيعية والبشرية

تقديم إشكالي:

يتوفر المغرب على موارد طبيعية وبشرية مهمة تتميز بالاختلاف والتنوع لكنها تتعرض لعدة مشاكل مما يحتم على الدولة التدخل لحماية وتدبير هذه الموارد.

  • فما وضعية هذه الموارد الطبيعية والبشرية في المجال المغربي؟
  • وما أهم التدابير التي اتخذتها الدولة لحماية وترشيد استغلال هذه الموارد؟

І – وضعية الموارد الطبيعية وكيفية توزيعها بالمجال المغربي:

  • الموارد المائية: هناك مياه سطحية، مثل: الأحواض النهرية (سبو، ملوية، أم الربيع، درعة …)، والبحيرات والضايات (أكلمان، سيدي علي، مارتشيكا، المرجة الزرقة …)، أما المياه الجوفية فالمغرب يتوفر على فرشات سايس والمعمورة والغرب في الشمال، وفرشات تادلا والحوز ودكالة في الجنوب، كما تتوزع الموارد المائية بالمغرب بشكل متباين، إذ تتركز 73% منها في المنطقة الأطلنتية، كما تواجه عدة مشاكل، أهمها: التلوث، الجفاف، الاستغلال غير المعقلن والمكثف، الضغط السكاني …، مما يؤدي إلى اخفاظ نصيب الفرد من المياه إلى 1000م.
  • التربة: تتركز في سهول ضيقة، مثل: طريفة ،الغرب، الحوز، دكالة، سوس، تادلا، كما أن معظم الأتربة بالمغرب ضعيفة التطور أو غير متطورة، وأن 13% من الأراضي غير صالحة للزراعة، وتتعرض لعدة مشاكل، منها: التعرية، الانجراف، التلوث، التملح، الاستغلال المفرط، استخدام المبيدات، الاعتماد على السقي التقليدي.
  • الغابة: تتميز بالتنوع، وتتركز الأصناف الشجرية، مثل: البلوط والأركان والصنوبر والأرز في السلاسل الجبلية، وتتراجع الغابة بمعدل 31000 هكتار سنويا، كما تتعرض 2900 هكتار للحرائق، وتواجه مشاكل بالجملة، منها: الجفاف، الاجتثاث، الرعي الجائر، رمي المقذوفات الصناعية والحرائق.
  • الموارد البحرية: تتميز بتنوع المنتجات البحرية (الرخويات، القشريات، المحار، السمك الأزرق والأبيض) بسبب طول السواحل التي تصل مسافتها 3500 كلم، وتواجه مشاكل: التلوث، الاستنزاف، انقراض بعض الأصناف، عدم احترام فترة الراحة البيولوجية، اسخدام تقنيات تقليدية في الصيد…

اضغط لى الصفحة التالي لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 1 من 3.

رابط لتحميل من موقع البستان

أعلمني عن
4 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
اكرام
1 شهر مضت

لماذا لم تضعو الطاقة و المعادن في الموارد الطبيعية ؟

Tasnim
10 شهور مضت

مشكورييين ??

Salma achahchah
10 شهور مضت

شنو هما التباينات المجالية للموارد الطبيعية والبشرية ، والاكراهات التي تواجه الموارد الطبيعية والبشرية بالمغرب

فاتي
3 سنوات مضت

جزاكم الله خيرا هذا افضل موقع بالنسبة لي .كما انني في بعض افضل دروسكم على الدروس التي ناخذها في القسم …..شكرا شكرا جزيلاااااا