درس الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني للسنة الأولى باكالوريا علوم

II – الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني:

  • تنمية العالم القروي: تهدف إلى اتباع سياسة اقتصادية عامة لتنمية وإنعاش الأرياف، وتوفير الاطار القانوني للتنمية، وتنمية مختلف مصادر الطاقة، والتخفيف من التباين بين المدن والأرياف.
  • تأهيل الاقتصاد الوطني: يهدف إلى تحسين محيط الاستثمار وتحديث بنياته الاقتصادية، والبحث عن مرتكزات جديدة للتنمية في المجال القروي بتنويع الأنشطة الاقتصادية، وفي المجال الحضري بتأهيل الصناعة الوطنية وإعادة انتشارها.
  • تدبير الموارد الطبيعية والمحافظة على التراث: تهدف إلى ترشيد استعمال الموارد المائية، وحماية التراث الغابوي، وإدماج التربية البيئية، وترسيخ روح المسؤولية والمواطنة، ونهج مقاربة مندمجة لتنمية التراث، والاهتمام بالتراث الغابوي، وتوثيق التراث وحمايته.
  • حل اشكالية العقار: تهدف إلى التحكم في السوق العقارية بالمدن، وإيجاد حلول للبنية العقارية المعقدة في البوادي والتي تعيق التنمية بشكل مستمر.
  • تأهيل الموارد البشرية: تهدف إلى محو الأمية ومحاربة تشغيل الأطفال، وتعميم التعليم واصلاح مناهجه للرفع من جودته وملائمته مع الخصوصيات الجهوية، والرفع من مهارات الفلاحين والحرفيين وخاصة الشباب، وتطوير البحث العلمي في مجال التنمية وإعداد التراب، وتحقيق توزيع جغرافي أكثر تكافؤا لمؤسسات التعليم العالي ومعاهد التكوين.
  • السياسة الحضرية: تهدف إلى معالجة التباينات الحضرية بتنمية الأساس الاقتصادي للمدن، واعتماد التنمية الاجتماعية كهدف وأداة للتنمية الحضرية، ومحاربة السكن غير اللائق بطرق شمولية، وتوجيه التخطيط الحضري لخدمة أهداف سياسة المدينة.

اضغط على الصفحة التالية لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 2 من 3.

رابط لتحيل من موقع البسان

أعلمني عن
14 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
بلال محدرب
2 سنوات مضت

شكرا بزااااف

Mehdi
2 سنوات مضت

Nsiti دور سياسة التراب الوطني في تهيئة المجال و تحقيق التنمية

ilyas
3 سنوات مضت

xooookraaan bzaf bzaf bfzaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaf

Salmane
4 سنوات مضت

Shokran jazilan

عثمان
4 سنوات مضت

جميل جدا شكرا

إبراهيم
5 سنوات مضت

شكرا جزيلا لكم

سعيد
5 سنوات مضت

تحياتي على هذه المعلومات لأنها تهمنا في مادة اعداد التراب في مسلك الجغرافيا مستوى التعليم العالي

imane
6 سنوات مضت

chokraan

6 سنوات مضت

شكرا جزيلا

widad
7 سنوات مضت

Merci beaucoup pour cette aidée