درس المد الإسلامي وبداية التدخل الأوربي للجذع المشترك علوم

ІІІ – أسباب ومراحل بداية التدخل الأوربي ونتائجه على العالم الإسلامي خلال القرنين 15 و16م:

1 – أسباب التدخل الأوربي بالعالم الإسلامي:

ارتبطت بداية التدخل الأوربي بالعالم الإسلامي بعدة أسباب، منها: الموقع الاستراتيجي لبعض البلدان العربية والإسلامية، كالمغرب الذي يطل على المحيط الأطلنتي والبحر المتوسط، وشبه الجزيرة العربية التي تعتبر نقطة إلتقاء بين أوربا وإفريقيا وآسيا، مما يسمح بمراقبة طرق التجارة العالمية.

2 – مراحل بداية التدخل الأوربي في العالم الإسلامي خلال القرنين 15 و16م:

  • المغرب الأقصى: ركز البرتغال في احتلاله للسواحل المغربية خلال المرحلة الأولى على الثغور الشمالية باستعمال القوة، في حين أخضع المناطق الجنوبية بنهجه الأسلوب السياسي والديبلوماسي.
  • المغرب الأوسط: ركز الإسبان على المدن الساحلية كتلمسان لتأمين الطريق البحري الرابط بين إسبانيا وممتلكاتها بالبحر الأبيض المتوسط.
  • المشرق العربي: احتل البرتغال الطريقين العالميين عبر الشرق الأدنى نحو أوربا، وهما طريق الخليج العربي وطريق البحر الأحمر، اللذان تتحكم فيهما (مضيق “هرمز” و “باب المندب”)، حيث استطاعوا التحكم في طرق التجارة الشرقية.

3 – ترتب عن التدخل الأوربي في العالم الإسلامي مجموعة من النتائج:

فقد المغرب أهميته التجارية (تجارة القوافل الصحراوية) بعد هيمنة البرتغال على مصادر الإنتاج بالجنوب، نفس الضرر لحق بالمشرق العربي من خلال القضاء على الوساطة العربية بين أوربا والمناطق الآسيوية المنتجة للتوابل والحرير، كما أدى التدخل الأوربي بالعالم الإسلامي إلى اندلاع المقاومة ضد الاحتلال الأجنبي بتوجيه من العلماء، أما بالمغرب فقد ظهرت الدولة السعدية التي حملت لواء الجهاد ضد الإيبيريين، وتجلى ذلك واضحا خلال انتصارهم على البرتغال في معركة وادي المخازن سنة 1578م.

خاتمة:

تنازعت العالم المتوسطي ابتداء من القرن 15م قوى إسلامية وأوربية، انتهى الصراع بسقوط العالم الإسلامي تحت سيطرة إحدى القوتين، ماعدا المغرب الذي ظهرت به الدولة السعدية.

رابط لتحيل من موقع البسان

أعلمني عن
27 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
JouraniAssia
2 سنوات مضت

كيف واجه الاوروبيين الحصار التجاري العثماني

JouraniAssia
2 سنوات مضت

Merci

عماد ݣوجيلي
3 سنوات مضت

معلومات مهمة ودرس مفهوم وبدون أخطاء مجهود مشكور 😍😍

عبد الوهاب شهاب
3 سنوات مضت

شكرا جزيل الشكر على مجهوداتكم تجاهنا

Ahmed
3 سنوات مضت

tahnk you

مالك الملوك
3 سنوات مضت

درس جيد وشكرا

توفيق
3 سنوات مضت

تحية تربوية ، كل الشكر على المجهود المبذول، المرجو إعادة النظر في العناوين الكبرى لأنها لا تتلائم مع المحتوى، مثلا المحور الأول يتحدث عن الاسباب والمراحل لكن توجد الاسباب ولا ذكر للمراحل، نفس الشيء بالنسبة للمحول الثاني الذي عنون بالعوامل لكنه يتحدث عن المراحل وقس على ذلك

المدير
3 سنوات مضت
Reply to  توفيق

شكرا جزيلا لك على التنبيه، وقد تم تعديل الدرس بناء على ملاحظتك القيمة، مع تجديدنا لشكرنا الجزيل لك، وجزاك الله عنا كل خير.
تقبل تحياتنا الخالصة.

السعيد
3 سنوات مضت

السلام عليكم ورحمة الله
لابد من إعادة النظر في الدروس المقدمة للتلميذ: أخطاء معرفية ومنهجية بالجملة تضر بالمتعلم أكثر من نفعه. أنصح بعرض تلاخيص الدروس على ذوي ذوي التخصص قبل عرضها. فالأمر يتعلق بالأمانة قبل كل شيء. بالتوفيق.

المدير
3 سنوات مضت
Reply to  السعيد

الأخ الكريم السعيد؛
شكرا جزيلا لك على تعليقك، لكننا وددنا لو قدمت لنا ولو إشارة لخطإ واحد بدلا من جعل التعليق عاما بهذا الشكل وبالتالي فقد الهدف الرئيسي منه وصار في حكم النقد غير البناء، فحبذا لو وضحت ما تراه خاطئا لنرى إمكانية تصحيحه ونكون لك من الشاكرين.
مع تحياتنا الخالصة.

Mehamed 3l mahboubi
4 سنوات مضت

Merci

محمد أمين بوطابة
4 سنوات مضت

شكرا جزيلا على المعلومات المهمة أفدتمونا كثيرا لكم جزيل الشكر