درس التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم في القرن 19م للسنة الأولى باكالوريا علوم

IV – ظهور الحركة العمالية ونشوء التنظيم النقابي خلال القرن 19م:

اشتد الصراع الطبقي داخل المجتمع الرأسمالي نتيجة الاستغلال البورجوازي للطبقة العاملة، مما تسبب في ميلاد عدة تنظيمات نقابية دافعت عن حقوق البروليتاريا بنهج سياسية سلمية تفاوضية، وقد نجحت النقابات في تحقيق عدة مكاسب، أهمها: الترخيص بتكوين الاتحادات العمالية، وحق الانتماء النقابي، وإلغاء عقوبة الإضراب، وتحديد ساعات العمل في 54 ساعة أسبوعيا، والزيادة في الأجور، والتعويض عن المرض وحوادث الشغل والعجز.

خاتمة:

إن التحولات العميقة التي شهدتها أوربا ساهمت في تطوير بنياتها الاجتماعية والاقتصادية، مما سيؤهلها لترسيخ أساليب الديمقراطية وفتح المجال أمام التنافس الإمبريالي للبحث عن مستعمرات في ما وراء البحار.

مصطلحات ومفاهيم

  • العامل: هو الفرد الذي يبيع قوة عمله في سوق الشغل مقابل أجر، بخلاف الحرفي الذي يكون تابعا لرب الورشة وينجز الخدمة تحت طلب الزبون.
  • التركيز الرأسمالي: اندماج مجموعة من المؤسسات الصناعية والتجارية في مؤسسة واحدة، ويمكن أن يتخد هذا التركيز شكلا أفقيا باندماج الشركات المتشابهة الإنتاج في شركة واحدة للحد من المنافسة، والحفاظ على الأسعار في السوق، ويمكن أن يتخد شكلا عموديا باندماج شركات ذات الإنتاج المتكامل بهدف التخفيض من تكلفة الإنتاج.
  • السهم: هو نصيب الفرد أو المستثمر في شركة معينة.
  • البورصة: هي سوق مالية لتداول أسهم الشركات.
  • شركات الأسهم: عبارة عن مجموعة تجارية أو صناعية، يملك كل مساهم فيها جزءا من رأس مالها في شكل أسهم، ويتقاضى نصيبه عنها سنويا.
  • الهولدينغ: قطب مالي يتولى أغلبية الأسهم داخل الشركات الكبرى، ويتولى التحكم في توجيه النشاط الاقتصادي للشركة التي يملك أغلب أسهمها.
  • النظام التعاوني: هو نظام يقوم على تنسيق أنشطة كل المساهمين داخل وحدة انتاجية، ويتم توزيع الإنتاج بينهم على قدم المساواة. وقد نادى أنصار التيار الاشتراكي الطوبوي في منتصف ق 19م بهذا النظام للحد من الاستغلال الرأسمالي للعمال، وضمان ظروف عمل إنسانية.
  • الفوضويون: تيار اشتراكي تزعمه برودون يستعجل التغيير الجماعي لصالح الطبقة العاملة دون أن يقدم حلولا عملية لتنظيم الإنتاج والحياة العامة.
  • البورجوازية: طبقة اجتماعية ظهرت مع بداية العصر الحديت، تملك وسائل الإنتاج ورأس المال، وقد عرفت تحولا في مصادر ثروتها تبعا لتطور النظام الرأسمالي، من النشاط التجاري تم النشاط الصناعي، تم النشاط المالي.
  • الاشتراكية العلمية: تيار فكري ارتبط بأعمال كارل ماركس وفريدريك انجلز.

رابط لتحيل من موقع البسان

أعلمني عن
13 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
حميد نايت سالم
3 سنوات مضت

ستة بلايين كيلو واط في الساعة ( KW/h) سنة 1960م.المرجوا تصحيح الخطأ فالسنة هي 1860م وليس 1960م .وشكرا على مجهوداتكم في افاتنا.

المدير
3 سنوات مضت

مرحبا.
شكرا جزيلا لك على التنبيه، وقد تم التصحيح.
بالتوفيق.

ايمان
3 سنوات مضت

شكراا لكم

عبد المغيث فريهمات
4 سنوات مضت

هل مراجعة من هذه دروس كافية للجهاوي

Fati nova
4 سنوات مضت

جزاكم الله خيرا
اتمنى ان تتتطور مهاراتي في هذه المادة إنشاء الله بفعل المداومة سأحاول
ومرة ثانية اشكركم على جهود الأساتذة المبدولة ??

issam malou
5 سنوات مضت

جزاكم الله بخير على حسن الشرح
نتمنى ان تستمرو والى القاء

يونس
5 سنوات مضت

شكرا على وفائكوم

حفصة
5 سنوات مضت

شكرا جزيلا على مجهوداتكم الجبارة ??

منى عبدو
6 سنوات مضت

شكرا على المجهودات

6 سنوات مضت

شكرا لكم كثيرا

سكينة
6 سنوات مضت

شكرا جزيلا،جزاكم اله خيرا