درس التنافس الإمبريالي واندلاع الحرب العالمية الأولى للسنة الأولى باكالوريا علوم

III – الأزمات الدولية التي نتجت عن التنافس الاستعماري وأدت إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى:

1 – اندلعت عدة أزمات بسبب التنافس الاستعماري:

  • الأزمة المغربية الأولى 1905م: قام إمبراطور ألمانيا «ڭيوم الثاني» بزيارة للمغرب أكد فيها معارضة ألمانيا للمشروع الفرنسي بالمغرب، فانعقد مؤتمر الجزيرة الخضراء الذي منح لفرنسا امتيازات بالمغرب.
  • الأزمة المغربية الثانية 1911م: أرسلت الحكومة الألمانية سفينة حربية إلى أڭادير احتجاجا على التدخل العسكري الفرنسي بفاس، فحدثت أزمة بين البلدين انتهت بمنح فرنسا لألمانيا جزأ من الكونڭو.
  • الأزمة البلقانية الأولى 1908م: أقدمت النمسا على ضم إقليم البوسنة والهرسيك، فأثار ذلك غضب صربيا التي كانت ترغب في انشاء الوحدة اليوغوسلافية بضمها له.
  • الأزمة البلقانية الثانية 1913م: ارتبطت بالنزعة القومية ضد تركيا بدعم من روسيا، كما ظهرت خلافات بين صربيا وبلغاريا حول غنائم حرب البلقان،  وفي خضم هذه الأزمة تشكلت العصبة البلقانية، وحلف دفاعي بين صربيا واليونان ضد بلغاريا.
  • الاحتلال الإيطالي لليبيا 1911م: قررت إيطاليا احتلال ليبيا خوفا من الأطماع الألمانية في ساحل إفريقيا الشمالي، وقد تم لها ذلك سنة 1911م.

2 – ساهم اغتيال ولي عهد النمسا في اندلاع الحرب العالمية الأولى:

قام ولي عهد النمسا «فرانسوا فرديناند» بزيارة إلى سرايفو عاصمة البوسنة، وأقدم طالب صربي على اغتياله يوم 28 يونيو 1914م، وقد طالبت النمسا من صربيا بعد الاغتيال بفتح تحقيق قضائي حول الحادث، ومنع المنشورات التي تحرض على كراهية النمسا، وعزل الضباط و الموظفين المتورطين في الدعاية ضد النمسا …، لكن صربيا رفضت تحقيق مطالب النمسا، فأعلنت هذه الأخيرة الحرب على صربيا في يوليوز 1914م، فسارعت باقي الدول الأعضاء في الوفاق الثلاثي إلى إعلان الحرب ضد الدول الأعضاء في التحالف الثلاثي، مما أدى إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى بتاريخ 28 يوليوز 1914م.

خاتمة:

اكتسي التنافس الإمبريالي أهمية كبرى خلال القرن 19م ومطلع القرن 20م، إذ يعتبر حلقة وصل بين التحولات المعززة للنظام الرأسمالي والأزمات المؤدية لاندلاع الحرب العالمية الأولى التي ستعقبها تغيرات كبرى.

مصطلحات ومفاهيم:

  • التنافس الإمبريالي: هو صراع حاد بين الدول الأوربية ظهر خلتل القرن 19م من أجل الحصول على مستعمرات أكثر.
  • الإمبريالية: هي حركة توسعية ظهرت خلال القرن 19م تزعمتها دول أوربا الغربية بهدف تصريف فائضي السكان والإنتاج وجلب المواد الأولية.
  • أزمة الفاشودا: حاولت كل من انجلترا وفرنسا تعزيز نفوذهما بأعالي النيل، وكادت أزمة الفاشودا أن تؤدي إلى حرب بين الطرفين سنة 1898م، إلا أن الفرنسيين فضلوا التنازل لانجلترا.
  • الاتفاق الودي: وقعته فرنسا وانجلترا في أبريل 1904م، وقضى بتنازل الأولى للتانية عن مصر مقابل اطلاق يد فرنسا في المغرب.
  • العصبة البلقانية: تكونت في بداية القرن 20م ضمت اليونان والصرب وبلغاريا بهدف محاربة العثمانيين.
  • معاهدة لندن: وقعتها كل من الإمبراطورية العثمانية من جهة وصربيا واليونان وبلغاريا من جهة ثانية سنة 1913م لوضع حد للحرب بينهما.
  • البلقان: هي عبارة عن شبه جزيرة توجد شرق أوربا تضم سلوفينيا وكرواتيا وصربيا وبلغاريا واليونان وألبانيا والجبل اللأسود والبوسنة والهرسك ومقدونيا.

رابط لتحيل من موقع البسان

أعلمني عن
19 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
Yassin
2 سنوات مضت

شكرآ لكم على المجهود ♥️👏

Mostafa
2 سنوات مضت

شكرا لكم 🇲🇦💖

ع.الرحيم ادمحند
2 سنوات مضت

شكرا على كل هدا

Safae
3 سنوات مضت

Merci beaucoup pour votre effort ✌️🤗💕

mehdi
3 سنوات مضت

الأزمة المغربية الثانية غير صحيحة , زائد انها كانت سنة 1908

المدير
3 سنوات مضت
Reply to  mehdi

بل صحيحة، راجع الرابط التالي بموسوعة ويكيبيديا:
https://ar.wikipedia.org/wiki/الأزمات_المغربية

انس ابوسلام
4 سنوات مضت

شكرا لكم ❤️

simo
4 سنوات مضت

merci mais les information ne sont pas bien claire et si vous voulez dans les prochain cours faites les ide bien claire et merci pour votre efforts

Ali
4 سنوات مضت
Reply to  simo

✌Non les information est Correct 100% merci beaucoup

رضوان تينيت
5 سنوات مضت

شمرا لكم جزيل الشكر

6 سنوات مضت

Merci

هاجر
6 سنوات مضت

شكرا جزيلا