درس الصين قوة اقتصادية صاعدة – مادة الجغرافيا – الأولى باكالوريا علوم

II – العوامل المفسرة للنمو الاقتصادي في الصين:

1 – العوامل الطبيعية والبشرية:

أ – مؤهلات طبيعية مساعدة وأخرى معرقلة:

  • التضاريس والمناخ: تنقسم الصين إلى ثلاث وحدات طبيعية، هي:
  1. الصين الشمالية (الشمال الشرقي): وتتشكل من سهلين، هما: سهل منشوريا الذي يعتبر أخصب منطقة في الصين، والسهل الكبير الذي تكسوه تربة غنية بالمواد العضوية، إلى جانب الهضاب الداخلية، ويسود في هذه المنطقة مناخ معتدل إلى بارد.
  2. الصين الجنوبية (الجنوب الشرقي): وتتميز بتنوع التضاريس حيث تشمل التلال والسهول والهضاب، ويسود فيها مناخ مداري أو شبه مداري.
  3. الغرب الصيني: ويمثل جزءا مهما من مساحة الصين، ويتشكل من جبال شديدة الارتفاع مثل الهملايا، وهضاب مرتفعة كهضبة التيبت، وأحواض داخلية، و يسود في الغرب الصيني المناخ الجبلي والمناخ الصحراوي.
  • الشبكة المائية: غزيرة في الشمال والجنوب الشرقي بوجود أنهار كبرى، مثل: نهر كسيانغ، ونهر يانغ زيانغ، ونهر هوانغ هو، أنشأت عليها الصين سدود لتجميع المياه والتحكم في الفيضانات.
  • لكن مع ذلك تبقى الظروف الطبيعية سلبية بالنسبة للفلاحة، فالأراضي الصالحة للزراعة لا تتعدى 10,7% من مساحة البلاد نظرا لسيادة الطابع الجبلي، وتعرض البلاد للجفاف والفيضانات.
  • الثروات الطبيعية: تتوفر الصين على ثروات متنوعة واحتياطات مهمة من الفحم الحجري، والبترول والغاز الطبيعي، والكهرباء المائية والحرارية، وعلى كميات مهمة من المعادن: كالحديد، والرصاص، والزنك، والفوسفاط …، إنتاج مرتفع تحتل به المراتب المتقدمة عالميا، وتتركز هذه الثروات الطبيعية شرق البلاد باستثناء بعض آبار البترول والغاز بالغرب، تساهم في تحقيق النهضة الاقتصادية، حيث توفر مواد أولية لأهم الصناعات، وتساهم في جلب العملة الصعبة، وتوفير الطاقة المستهلكة.

ب – مؤهلات بشرية مساعدة:

يبلغ عدد سكان الصين في الوقت الراهن حوالي 1,3 مليار نسمة، أي ما يعادل 21% من سكان العالم، من بينهم حوالي 71% سكان نشيطين، ويصل أمد الحياة إلى 72 سنة، وتتمركز الكثافة المرتفعة بالقسم الشرقي من البلاد، تقدم هذه الثروة السكانية اليد العاملة الخبيرة والطاقات البشرية المؤهلة للأنشطة الاقتصادية الصينية، فضلا عن كونها سوقا استهلاكية كبيرة.

2 – العوامل التنظيمية والتاريخية:

كان للعوامل التنظيمية والتاريخية دور حاسم في بناء القوة الاقتصادية للصين، فقد مرت التنمية الاقتصادية والاجتماعية الصينية بمرحلتين بارزتين:

أ – المرحلة الأولى: (مرحلة البناء الاشتراكي بقيادة ماوتسي تونغ):

امتدت من 1949م إلى وفاته سنة 1976م، وتميزت ب:

  • سياسة التأميم: حيث قضت على كل أشكال علاقات الإنتاج الإقطاعية والرأسمالية، وتنظيم الفلاحة بخلق تعاونيات، وضيعات تابعة للدولة عرفت بالكومونات الشعبية.
  • سياسة التخطيط المركزية: تمثلت في إنشاء المراكز الصناعية في أنحاء مختلفة من البلاد، مع إعطاء الأولوية للصناعات الأساسية والتجهيزية.
  • سياسة القفزة الكبرى إلى الأمام: لتحقيق الإقلاع الاقتصادي، وذلك بانجاز الأشغال الكبرى كالسدود والطرق والصناعات الأساسية اعتمادا على الموارد البشرية الوطنية.
  • سياسة المشي على قدمين: حيث تم التركيز على تطوير وتنمية القطاعين الأساسيين الفلاحي والصناعي.

ب – المرحلة الثانية: (مرحلة الانفتاح على اقتصاد السوق):

انطلقت بعد وفاة ماوتسي تونغ، طبقت في عهد دينغ كسياوبينغ منذ سنة 1978م ولا تزال مستمرة إلى الوقت الراهن، ومن أهم التطورات التي حصلت فيها:

  • تفكيك الكومونات الشعبية وتحويلها إلى مستغلات عائلية.
  • إنشاء مقاولات خاصة وفتح الباب أمام الاستثمارات الأجنبية واستيراد التكنولوجيا الغربية.
  • تشجيع المبادلات التجارية مع الخارج بتحرير تجارة المنتجات الفلاحية.
  • تشجيع الصناعات الموجهة للتصدير وإحداث المناطق الاقتصادية الخاصة في السواحل الجنوبية الشرقية.
  • الانضمام إلى صندوق النقد الدولي سنة 1980م.
  • الانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة في 2001م.

ساهمت المرحلة الأولى في التمهيد للإقلاع الاقتصادي، وفسحت المرحلة الثانية المجال للتعاون الاقتصادي مع العالم الرأسمالي، وتبادل التكنولوجيا ليصبح التنظيم الاقتصادي الصيني تنظيما مختلطا (اقتصاد السوق الاشتراكي).

3 – العوامل العلمية والتقنية:

  • الاعتماد على المكننة واستعمال المبيدات والبذور والأسمدة العضوية والكيماوية في الفلاحة.
  • الاستفادة من نتائج البحث العلمي والتطور التكنولوجي الغربي الذي ساهم في تحديث قطاعي الفلاحة والصناعة ببرامج وخطط عصرية وآلات وتقنيات متطورة بهدف تدعيم تنافسيتهما.
  • تدفق الرأسمال الأجنبي لتطوير الصناعة وتحسين مستواها التكنولوجي، وتحسين مكانة الصين ضمن المبادلات التجارية في مجالي الصادرات والواردات.

اضغط على الصفحة التالية لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 2 من 3.

رابط لتحيل من موقع البسان

أعلمني عن
8 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
houda
3 سنوات مضت

mrc bcp

Mohamed Dami
4 سنوات مضت

شكرا.

Fatima
4 سنوات مضت

Merci beaucoup ?

azziz
4 سنوات مضت

merci

ياسين
4 سنوات مضت

اولا السلام عليكم شكرا جزيلا على كل ما تقدمه من الدروس لكن المرجو ان تقدموا درس البرازيل وكوريا الجنوبية وتحياتي لكم

hamada marni
5 سنوات مضت

جاني الدرس طويل بزاف مي شكرا على المجهود

chaimita
7 سنوات مضت

merciiiiiiiiiiiii beaucoup

انا موجود
8 سنوات مضت

شكرا