درس اليقظة الفكرية بالمشرق العربي للسنة الأولى باكالوريا علوم

II – مبادئ ورواد التيارين السلفي والعلماني:

1 – تعددت مبادئ التيار السلفي والعلماني:

التيار السلفي: تيار ذو منطلق ديني دعا إلى العودة إلى ما كان عليه السلف الصالح، ومن أهم أقطاب هذا التيار هناك: جمال الدين الأفغاني، وعبد الرحمان الكواكبي، ومحمد عبده …، وقد طرح مبادئ في المجالات الآتية:

  • المجال الديني: العودة إلى أصول الإسلام على عهد السلف الصالح، ونبذ البدع والشعوذة، وفتح باب الاجتهاد، والتوفيق بين الدين والعلم.
  • المجال السياسي: الحكم وفق مبدأ الشورى، ونبذ الاستبداد، والدعوة إلى الإتحاد بين المسلمين للخروج من التخلف مع الأخذ بأسباب تقدم الغرب، ومناهضة الاستعمار.
  • المجال الاجتماعي: الدعوة إلى تشجيع التربية والتعليم لفهم الدين فهما صحيحا، مع الحرص على تعليم المرأة، ونبذ الفوارق الاجتماعية.

التيار العلماني: تيار دعا إلى فصل الدين عن الدولة والأخذ بقيم الحداثة، ويعتمد في مرجعيته على الثقافة الغربية، ومن بين مفكريه: أديب إسحاق، وفرح أونطوان، وجورج أنطونيوس …، وقد أثار بدوره الميادين الدينية والسياسية والاجتماعية:

  • في الميدان الديني: فصل الدين عن الدولة، ومعاداة العصبية الطائفية.
  • في الميدان السياسي: المطالبة بالديمقراطية السياسية والحريات العامة، والمساواة أمام القانون.
  • في الميدان الاجتماعي: الاهتمام بالتربية والتعليم، وتحديث المجتمع، وتحرير المرأة، وتقليص الفوارق الطبقية.

2 – ساهمت اليقظة الفكرية في إحداث تغيرات في المشرق العربي:

أحدثت اليقظة الفكرية عدة تغيرات، حيث أدت إلى ظهور فكرة القومية العربية التي ترتكز على اللغة والتاريخ المشترك للعرب وتطلعاتهم، وقد ساهم في ذلك الجمعيات الأدبية والعلمية وسياسة التتريك العثمانية والأطماع الاستعمارية، وقد ساهم ذلك في تطور العمل السياسي الداعي إلى مناهضة الاستعمار وبناء الدولة العربية الحديثة.

خاتمة:

رغم اختلاف الحركتين السلفية والعلمانية من حيث المبادئ والرواد فإنهما قد ساهمتا في تغيير المشرق العربي فكريا وثقافيا، كما تزعمتا مشروع مناهضة الاستعمار الأوربي خلال القرن 20م.

مصطلحات ومفاهيم

  • المشرق العربي: هو كيان جيوتاريخي يطلق على الشام ومصر وشبه الجزيرة العربية.
  • جمال الدين الأفغاني: ولد سنة 1839م، من أسرة أفغانية، نشأ في كابول وتعلم اللغات العربية والفارسية، كما درس العلوم الإسالمية، وجند حياته لإصلاح أمور المسلمين انطلاقا من إصلاح النفوس وتهذيب اللأخلاق، توفي سنة 1897م.
  • عبد الرحمان الكوكبي: ولد بحلب سنة 1849م، نشأ بها متأثر بمحيطه العائلي، تشبع بقيم العروبة والإسلام في مدرسته الكواكبية، توفي سنة 1903م.
  • محمد عبده: ولد سنة 1849م، في قرية محلة مصر بمركز سبراخيت في محافظة البحيرة من أبوين مصريين، توفي في 11يوليوز 1905م بالأسكندرية.

رابط لتحيل من موقع البسان

أعلمني عن
6 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
الياس
1 سنة مضت

في تعريف باليقظة الفكرية عوامل اجتماعي وسياسية وثقافية وليست اقتصادية

Asma
2 سنوات مضت

Merci beaucou

Last edited 2 سنوات مضت by Asma
iman lssl
5 سنوات مضت

mrc bc pour toutes les informations

سليمان
2 سنوات مضت
Reply to  iman lssl

شكرا

عزالدين
5 سنوات مضت

شكرا لكم

wi am
7 سنوات مضت

merci cest tres intersent