درس حق الله: تقوى الله للسنة الثالثة إعدادي

تحليل محاور الدرس ومناقشتها:

I – حقيقة التقوى ومظاهرها:

1 – مفهوم التقوى:

التقوى: التقوى مأخوذة من فعل “وقى”، والوقاية هي الحفظ والحماية مما يضر ويؤدي، وأصل التقوى أن يجعل العبد بينه وبين ما يخافه ويحذره وقاية، فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين غضب الله وعذابه وقاية تحفظه وتمنعه.

2 – حقيقة التقوى:

تقوى الله عز وجل حق من حقوقه سبحانه على عباده، والتقوى الكاملة هي اجتناب كل المعاصي،  وتضاف التقوى إلى اسم الله سبحانه ويراد منها اتقوا غضبه وعذابه.

3 – مظاهر التقوى:

من مظاهر التقوى خشية الله في كل وقت وحين واستحضار رقابته عز وجل في السر والعلانية، مما يمكن من تحقيق العبادة الخالصة لله، والإقبال على الطاعات وترك المعاصي، وعدم امتثال هذه المظاهر يعتبر تقصيرا من العبد في إيفاء هذا الحق لله تعالى.

II – ثمرات التقوى و جزاء المتقين:

إذا حقق المسلم التقوى في حياته والتزم بها سرا وعلانية حسب استطاعته يكون قد حقق الغاية من وجوده، ويجني ثمراتها في الدنيا والآخرة، ومنها:

  • تيسير أمور الإنسان وتسهيلها.
  • تفريج الكرب وسعة الرزق، قال تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ﴾.
  • نيل محبة الله تعالى، قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ﴾.
  • نيل العون من الله ونصره وتأييده، قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا﴾.
  • تكفير السيئات ومغفرة الذنوب.
  • الفوز بالجنة وتحصيل النعيم الدائمة والمنزلة العالية عند الله، قال تعالى: ﴿إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ﴾.

امتدادات سلوكية:

لما علمت حقيقة التقوى وما للمتقين من ثمرات في الدنيا وجزاء في الآخرة ألتزم بالتقوى، وذلك بامتثال أوامر الله واجتناب نواهيه، وأحث غيري على الالتزام بها في كل الأحوال.

رابط لتحيل من موقع البسان

أعلمني عن
46 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
SIMO
5 شهور مضت

شكرا لكم

مروة
1 سنة مضت

شكرا جزيلا على هذه المعلومات

douaae_chgua
1 سنة مضت

chukran

abdo hanine
1 سنة مضت

abdo vous a remercie

حمزة
1 سنة مضت

🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦

حدايفا
1 سنة مضت

شكرا

Joni
1 سنة مضت

شكرا جزاكم الله عنا خير الجزاء

ندى
2 سنوات مضت

محتوى جيد جدا و ممتاز اتمنى لكم التوفيق والنجاح الدائم و شكرا

انس
2 سنوات مضت

شكرا جزيلا على هاذا موقع رائع ❤💋💖🇲🇦

نهيلة
2 سنوات مضت

شكرا على مجهودك الرائع ❤️❤️❤️🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦