درس دينامية السكان وتوزيعهم للسنة الأولى إعدادي

II- توزيع السكان وظاهرة التمدن:

1- وصف وتفسير توزيع سكان العالم:

ينقسم العالم إلى مجموعتين سكانيتين كبيرتين، هما المناطق الآهلة بالسكان، والمناطق القليلة السكان، ويرتبط هذا الاختلاف في التوزيع بعوامل تاريخية كالهجرات وقدم التعمير، وعوامل اقتصادية كوفرة فرص الشغل، والبنيات التحتية، وعوامل سياسية كالاستقرار والاستفادة من إعداد التراب، وعوامل طبيعية مرتبطة بنوع المناخ والتضاريس وتنوع الموارد الطبيعية، وبذلك يتميز توزيع سكان العالم بالتفاوت من منطقة إلى أخرى.

2- وصف ظاهرة التمدن وتفسيرها:

التمدن هو التجمع المتزايد للسكان، ويرتبط التمدن بالتحولات الاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها العالم، وقد تجاوز عدد السكان الحضريين في العالم %52 سنة 2000، وتعرف الدول النامية (المتخلفة) ارتفاعا في عدد السكان الحضريين بفعل ظاهرة الهجرة القروية، في حين تعرف الدول المتقدمة هجرة السكان نحو الضواحي، ابتعادا عن الضجيج والتلوث …

خاتمة:

ساهمت التطورات التي عرفها العالم خلال القرن 19م في ارتفاع نسبة التزايد الطبيعي، لكنها مالت خلال القرن العشرين نحو الانخفاض لأسباب اقتصادية.

رابط لتحيل من موقع البسان

أعلمني عن
99 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
adam
22 ساعة مضت

chokran mihfdati

ندى
1 شهر مضت

شكرا

ادم
1 شهر مضت

جيد

محمد
2 شهور مضت

أحسن موقع على الإطلاق محفظتي شكرا شكرا جزيلا لك على كل الدروس الصحيحة و التحضيرات المدرسية للدروس كلها صحيحة 100٪شكرا لك محفظتي.

Otaya-Chan
2 سنوات مضت

هذا الدرس كنت قد كتبته و كان عندي فيه فرض و لقد اخطات خطا فادحا حتى ادركته فبحثت عن المعلومة الصحيحة في غوغل و عثرت علليها هنا في هذا الموقع
و الان لن اخطا في الفرض شكرا جزيلا لك محفظتي

ياسر
2 سنوات مضت

شكرا على الدرس الجميل

safae naciri
2 أيام مضت
Reply to  ياسر

thank you

mohamed
2 سنوات مضت

شكرا جزيلا محفضتي

فاطمة الزهراء تميمي
2 سنوات مضت

شكرا شكرا شكرا محفضتي 👍👍👍

صفاء باحيدا
2 سنوات مضت

شكرا على الدرس كنت محتاجة له بشدة 😊😊💗💗

Ghofran
2 سنوات مضت

الموضوع جميل شكرا محفظتي