درس أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929 للسنة الثانية باكالوريا آداب

تقديم إشكالي:

تعرض العالم الرأسمالي سنة 1929م لأزمة اقتصادية بنيوية أثرت على توازناته العامة، انطلقت من الولايات المتحدة لتنتشر في البلدان الرأسمالية والمستعمرات التابعة لها.

  • فما هي مظاهر انطلاق الأزمة الاقتصادية الكبرى لسنة 1929م؟
  • وما هي العوامل المفسرة لها؟
  • وما هي آليات انتشار الأزمة الاقتصادية قطاعيا ومجاليا؟
  • وما هي التدابير التي اتخذتها الدول المتضررة لمواجهة الأزمة؟

І – انطلاق الأزمة الاقتصادية الكبرى:

1 – مظاهر انطلاق الأزمة الاقتصادية الكبرى:

انطلقت الأزمة الاقتصادية الكبرى يوم الخميس 24 أكتوبر 1929م من بورصة «وول ستريت» بعد مرحلة الرخاء الاقتصادي الذي عرفته الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الأولى، في هذا اليوم تهافت المضاربون إلى البورصة للتخلص من الأسهم فانهارت أسعارها بشكل كبير، ومن البورصة انتقلت الأزمة إلى القطاع البنكي نتيجة امتناع الأبناك عن توفير القروض للمضاربين من أجل إنقاذ وضعيتهم.

2 – تفسير انطلاق الأزمة الاقتصادية الكبرى:

  • الأزمات الدورية: يعتبر تعاقب الأزمات الدورية من الخصائص التي ميزت تاريخ الرأسمالية منذ القرن 19م، بالإضافة إلى الفرق الكبير بين العرض والطلب.
  • آليات حدوث الأزمة: تنتج الأزمة من الأسس التي يقوم عليها النظام الرأسمالي، حيث يتولد عن المبادرة الحرة تضخم الإنتاج وشدة المضاربة، مما يترتب عنه: انهيار قيمة الأسهم، وإفلاس المؤسسات الصناعية والتجارية، وانتشار البطالة، وتراجع الطلب بفعل انخفاض القدرة الشرائية، فيترتب عن ذلك ركود اقتصادي يؤدي إلى أزمة.
  • مخلفات الحرب العالمية الأولى: تمكنت الدول الأوربية من إعادة إنعاش اقتصادها بعد الحرب العالمية الأولى، فلم تعد الولايات المتحدة الأمريكية تجد مجالا لتصريف فائض الإنتاج بالأسواق الأوربية، فوقع كساد وانتشار البطالة.
  • مخلفات الرخاء الاقتصادي: أدى الرخاء المادي الذي عرفته الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الأولى إلى تهافت مختلف فئات المجتمع على الحصول على القروض التي أصبحت توظف في عمليات المضاربة في البورصة، وقد أدى الإفراط في التفاؤل والثقة في الاقتصاد الأمريكي والتهافت على الاستثمارات والمضاربة في البورصة إلى تجاوز الإمكانيات الحقيقية، فاختل التوازن بين قيمة الأسهم في البورصة وقيمتها الحقيقية.

اضغط على الصفحة لتالية لمتابعة اقراءة. أنت الآن بلصفحة 1 من 3.

رابط لتحميل من موقع البسان

أعلمني عن
8 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
نبيل بلقاضي
10 شهور مضت

جزاكم الله خيراً

Abd ssamad
1 سنة مضت

شكراا مفيد جداا

Nabilox
2 سنوات مضت

Thank you ?

imane
4 سنوات مضت

chokaran bazaf

4 سنوات مضت

شكرا على تنويراتكم

هدى
5 سنوات مضت

شكرا على الدرس

5 سنوات مضت

شكرا مفيد جدا

صوفيا
3 سنوات مضت
Reply to  soukaina

مفيد جدا شكرا