درس عصر الأنوار (الفكر الإنجليزي والفكر الفرنسي) – مادة التاريخ – الجذع المشترك للتعليم الأصيل

عصر الأنوار (الفكر الإنجليزي والفكر الفرنسي)

تمهيد إشكالي:

عرفت أوربا خلال القرنين 17 و18م بروز حركة فلسفية قادها مفكرون فرنسيون وأنجليز، وقد اهتمت هذه الحركة ببناء تصور جديد للمجتمع.

  • فما خصائص هذه الحركة؟
  • ومن هم أهم روادها في انجلترا وفرنسا؟

I – معرفة مفهوم وخصائص فكر الأنوار في أوربا خلال ق 18م، ووسائل انتشاره:

1 – تحديد مفهوم عصر الأنوار:

عصر الأنوار لدى كانط فرصة انفلات الإنسان من وضعية متدنية بسبب أخطاء شخصية وضعف استعمال عقل الإنسان، وكذا ضعف تحليل الأمور، فكلمة أنوار تحيل على الحرية والاستعمال الشامل للعقل بطريقة حرة، أما لدى دلامبير، فعصر الأنوار هو عصر الفلسفة انطلاقا من مبادئ دينية إلى أسس حقيقة للديانات، فهو عصر يحث مناقشة وتحليل جميع المواضيع والأمور، لدى سمي بالأنوار.

2 – إبراز المكانة المتميزة للعقل والحرية عند فلاسفة الأنوار:

العقل في فكر الإنسان يتجلى في التفكير، تفكيرا ذاتيا يرجع إلى المبادئ العامة الأكثر وضوحا، ولا يقبل شيئا إلا بتقبل عقلي، وقد اهتمت الفلسفة بإعادة الاعتبار للعقل واستعادة حقوقه، ومن الفلاسفة المهتمين بالعقل الفكري دلامبير وديدرو، وقد فسر مونتسكيو الحرية بكونها حق القيام بكل ما تسمح به القوانين، ويضيع هذا الحق بفعل ما تحرمه هذه القوانين.

3 – وسائل انتشار أفكار فلسفة الأنوار في أوربا الغربية:

اعتمد الفلاسفة في عصر الأنوار على موسوعة الإسكلوبيديا وذلك بهدف نشر أفكارهم، ومن بين هؤلاء الفلاسفة الذين كانوا ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية السيدة “جيو فريم”، ولم يكتفي فلاسفة الأنوار باستغلال هذه الوسائل لنشر أفكارهم، بل استغلوا الأكاديميات والمقاهي كفضاء لنشر وتفسير أفكارهم التنويرية.

اضغط على الصفحة التالية لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 1 من 2.

رابط التحميل من موقع البستان

27 تعليق

هل لديك تعليق؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *