تحضير النص القرائي الوطن والوطنية للثالثة إعدادي (مادة اللغة العربية)

الوطن والوطنية

درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية مجال القيم الوطنية والإنسانية النص القرائي الوطن والوطنية لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.

النص القرائي “الوطن والوطنية”:

من نواميس الخلقة حب الذات للمحافظة على البقاء وفي البقاء عمارة الكون. فكل ما تشعر النفس بالحاجة إليه في بقائها فهو حبيب إليها، فالإنسان من طفولته يحب بيته وأهل بيته لما يرى من حاجته إليهم واستمداد بقائه منهم وما البيت إلا الوطن الصغير. فإذا تقدم شيئا في سنه اتسع أفق حبه وأخذت تتسع بقدر ذلك دائرة وطنه. فإذا دخل ميدان الحياة وعرف الذين يماثلونه في ماضيه وحاضره وما ينظر إليه من مستقبله، ووجد فيهم صورته بلسانه ووجدانه وأخلاقه ونوازعه ومنازعه – شعر نحوهم من الحب بمثل ما كان يشعر به لأهل بيته في طفولته ولما فيه – كما تقدم – من غريزة حب الذات وطلب البقاء، وهؤلاء هم أهل وطنه الكبير، ومحبته لهم في العرف العام هي الوطنية. فإذا غذي بالعلم الصحيح، شعر بالحب لكل من يجد فيهم صورته الإنسانية وكانت الأرض كلها وطنا له وهذا هو وطنه الأكبر. هذا ترتيب طبيعي لا طفرة فيه ولا معدل عنه، فلا يعرف ولا يحب الوطن الأكبر إلا من عرف واجب الوطن الكبير، ولا يعرف ولا يحب الوطن الكبير إلا من عرف وأحب الوطن الصغير. والناس إزاء هذه الحقيقة أربعة أقسام:

1 – قسم لا يعرفون إلا أوطانهم الصغيرة، وهؤلاء هم الأنانيون الذين يعيشون على أممهم كما تعيش الطفيليات على دم غيرها من الحيوان، وهم في الغالب لا يكون منهم خير حتى لأقاربهم وأهل بيتهم.

2 – وقسم يعرفون وطنهم الكبير فيعملون في سبيله كل ما يرون فيه خيره ونفعه ولو بإدخال الضرر والشر على الأوطان الأخرى بل يعملون دائما على امتصاص دماء الأمم والتوسع في الملك لا تردهم إلا القوة. وهؤلاء شر وبلاء على غير أممهم ، فهم مصيبة البشرية جمعاء.

3 – وقسم زعموا أنهم لا يعرفون إلا الوطن الأكبر وأنكروا وطنيات الأمم – كما أنكروا أديانها – وعدوها مفرقة بين البشر. وهؤلاء عاكسوا الطبيعة جملة وما عرفته البشرية منذ آلاف السنين ودلائل الفشل على تجربتهم حيث أجروا تجربتهم لا تكاد تخفى.

4 – وقسم اعترف بهذه الوطنيات كلها ونزلها منازلها غير عادية ولا معدود عليها، ورتبها ترتيبها الطبيعي في تدرجها، كل واحدة منها مبنية على ما قبلها ودعامة لما بعدها. وآمن – هذا القسم – بأن الإنسان يجد صورته وخيره وسعادته في يته ووطنه الصغير وكذلك يجدها في أمته ووطنه الكبير ويجدها في الإنسانية كلها وطنه الأكبر.

وهذا الرابع هو الوطنية الإسلامية العادلة. إذ هي التي تحافظ على الأسرة بجميع مكوناتها وعلى الأمة بجميع مقوماتها وتحترم الإنسانية في جميع أجناسها وأديانها.

عبد الحميد بن باديس، مجلة الشهاب، الجزء السابع، ص: 304 – 307 (بتصرف).

I – عتبة القراءة:

1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

أ – مجال النص:

يندرج النص ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية.

ب – مصدر النص:

النص مقتطف من كتاب «الشهاب» الجزء السابع للكاتب الجزائري عبد الحميد بن باديس.

ج – نوعية النص:

مقالة تفسيرية ذات بعد وطني.

د – العنوان (الوطن والوطنية):

عنوان النص مركب عطفي يتألف من ثلاث كلمات:

  • الوطن: وهو اسم لمكان إقامة الإنسان.
  • الواو: حرف عطف يدل على العلاقة بين المعطوف والمعطوف عليه.
  • الوطنية: وهي مجموع الصفات التي تجعل الإنسان مواطنا متمسكا بوطنه ومحبا لبلاده.

هـ – بداية النص ونهايته:

  • بداية النص: تنسجم مع الجزء الأول من العنوان، لأنها تشير إلى فطرة في الإنسان تجعله شديد الارتباط والتعلق بوطنه، وهذه الفطرة هي حب الذات.
  • نهاية النص: تنسجم مع الجزء الأخير من العنوان لأنها تشير إلى الوطنية الإسلامية العادلة وتبرز أهميتها وفائدتها.

و – الصورة المرفقة بالنص:

هي صورة مركبة تمثل الكرة الأرضية وحولها أطفال من جنسيات مختلفة، مما يوحي بأن الوطن المشترك بين البشر هو كوكب الأرض، وأن الوطنية الحقة هي التضامن والتآخي والتعايش بين الشعوب والأجناس المختلفة.

2 – بناء فرضية القراءة:

بناء على المؤشرات الأولية للنص نفترض أن موضوعه ربما سيتحدث عن مفهوم الوطن والوطنية وعلاقة الناس بأوطانهم.

اضغط على الصفحة التالية لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 1 من 3.

رابط لتحيل من موقع البسان

أعلمني عن
74 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
أسامة
3 شهور مضت

شكرا لك السي كوكل بزاف بزاف

ندى
1 سنة مضت

المرجو تصحيح معلومة تفسيري فكل النصوص الماضية حجاجية التفسير يدخل في المجال العلمي اما هنا فالكاتب يبدي رأيا و يدافع عنه

Wahida
1 سنة مضت

أساليب النص

محمد أمين زيك
1 سنة مضت

شكرا لكم بزاف

نوح
1 سنة مضت

شكرا جزيلا

محمد أمين
2 سنوات مضت

شكرا على المجهود الذي تبدلونها في تحضير الدروس

خديجة يحي
2 سنوات مضت

شكرا جزيلا على كل شيء

هاجر الفناسي
2 سنوات مضت

شكرا

Nabil Atbir
2 سنوات مضت

شكرا لكم على مجهوداتكم وشكرا

Aymane
2 سنوات مضت

شكرا بزااف