درس الدين النصيحة للجذع المشترك

تحليل محاور الدرس ومناقشتها:

I – مفهوم النصيحة وحكمها ومكانتها في الإسلام:

1 – مفهوم النصيحة:

النصيحة: لغة: هي الإخلاص في الشيء والعناية به، والحرص على أن يؤدى كاملا تاما لا غش فيه ولا خيانة ولا تقصير، يقال في لغة العرب: ذهبٌ ناصح، أي ليس فيه غش. واصطلاحا: هي إرادة الخير للمنصوح له بإخلاص، أو تنبيهه من الوقوع في الآفات والأخطاء وخطورتها، وذلك وفقا للآداب الإسلامية.

2 – حكمها الشرعي:

النصيحة واجبة على كل مسلم تجاه نفسه أولا ثم تجاه الآخرين، لقول رسول الله ﷺ: «حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ»، وذكر منها: «وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ» رواه مسلم، كتاب: السلام.

3 – مكانة النصيحة في الإسلام:

تحتل النصيحة في الإسلام مكانة هامة، يدل على أهميتها وعظم شأنها أنها عماد الدين وقوامه، لأن النصيحة هي الدين وهي الإخلاص في الشيء والصدق فيه حتى يؤدى كما أوجب الله، فالدين النصيحة في جميع ما أوجب الله، وفي ترك ما حرم الله، وهذا يعم حق الله وحق الرسول ﷺ وحق القرآن وحق الأئمة وحق العامة. ولقد كانت النصيحة وظيفة النبي نوح والنبي هود عليهما السلام، حيث كانا ناصحين أمينين لقومهما، وامتاز الرسول محمد ﷺ بأن جعل الدين النصيحة، ما دل على أهميتها وعظم شأنها.

II – مواصفات الناصح الأمين وأنواع النصيحة:

1 – مواصفات الناصح الأمين:

ليكون الناصح أكثر فعالية وتأثيرا وينتفع الناس بنصحه لابد له من التحلي بالآداب الآتية:

  • إخلاص النية لله في النصح: أن يقصد الناصح وجه الله، قال ﷺ: «إنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ».
  • العمل بالنصيحة: أن يكون قدوة بادئا بنفسه، قال تعالى: ﴿أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾.
  • الرفق واللين عند النصح: أن يظهر للمنصوح الود والإخلاص، وأن يتجنب كل ما يشعره بالتفوق والاستعلاء أو لوم أو سخرية أو اتهام.
  • الستر وعدم التشهير: يحرص الناصح أن تكون نصيحته للمنصوح سرا وليس علنا أمام الناس.
  • ويجب على المنصوح أن يقبل النصيحة من الآخرين ولا يتأفف ولا يضجر، فلا خير في قوم لا يتناصحون، ولا خير في قوم لا يقبلون النصيحة.

2 – أنواع النصيحة ومجالاتها:

  • النصيحة لله: لأنها عماد تدين الفرد وقوامه عقيدة وشريعة، ويشمل ذلك الإيمان بالله وإخلاص العبادة له وحده دون سواه، والعمل بما فرض الله عليه وترك ما حرم عليه.
  • النصيحة لكتاب الله تعالى: ويشمل ذلك الإيمان به، وتدبر آياته، والاتعاظ بمواعظه، والوقوف عند حدوده.
  • النصيحة لرسوله ﷺ: ويشمل ذلك الإيمان به وبما جاء به، وتوقيره وتبجيله، والتمسك بطاعته، وإحياء سنته، والتخلق بأخلاقه، والتأدب بآدابه، ومحبة آله وصحابته .
  • النصيحة لأئمة المسلمين: بمعاونتهم على الحق، وطاعتهم فيه، وتذكيرهم به، وتنبيههم في رفق ولطف، ومجانبة الخروج عليهم، والدعاء لهم بالتوفيق، وأن يحب لهم ما يحب لنفسه، ويكره لهم ما يكره لنفسه.
  • النصيحة لعامة المسلمين: تكون بإرشادهم وتوجيههم إلى إقامة دينهم، ودعوتهم إلى الله سبحانه، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، وتبصيرهم بما ينفعهم في الدنيا والآخرة.

رابط لتحيل من موقع البسان

أعلمني عن
20 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
شراف الدين
1 شهر مضت

شكراا

ZAKARIA667 9rd
1 سنة مضت

شكرا جزيلا

إيمان
1 سنة مضت

لكم جزيل الشكر💙

ايمن
1 سنة مضت

شكراا احبكم في الله

غيثة
2 سنوات مضت

شكرا جزيلا تساعدوننا كثيرا في حل التمارين

Maria
2 سنوات مضت

Mrc

رضوان
2 سنوات مضت

جزاكم الله خيرا

Loubna
2 سنوات مضت

شكرا جزيلا يا أصدقاء

جميلة فركوك
3 سنوات مضت

شكراا

mouataz
3 سنوات مضت

شكرا جزيلا
بارك الله فيكم
و جزاكم الله خيرا