درس فقه السيرة: الغايات والمقاصد للجذع المشترك

تحليل محاور الدرس ومناقشتها:

I – مفهوم السيرة النبوية وأهميتها:

1 – مفهوم السيرة النبوية:

السيرة النبوية: هي حياة عملية وواقعية عاشها الرسول ﷺ تتضمن أحداث ووقائع ثابتة بروايات صحيحة، سواء مع أهله وأبنائه وأحفاده أو مع قومه وأصحابه أو مع غيره من ذوي الشرائع السماوية السابقة، من قبل ولادته إلى ما بعد وفاته ﷺ.

2 – أهمية السيرة النبوية:

يمكن أن نجمل أهم مزايا السيرة النبوية فيما يلي:

  • أنها أصح سيرة لتاريخ نبي مرسل، فقد نقلت إلينا بأسانيد صحيحة متواترة، نعتقد بها إلى درجة اليقين والقطع، بعيدة كل البعد عن الشك والخرافة والتحريف، شأن سير الرسل أصحاب الديانات المنتشرة في العالم.
  • السيرة النبوية تقدم لنا سيرة إنسان أكرمه الله بالرسالة، ولم يضف لنفسه صفة الألوهية فهو معصوم، لكن يسري عليه ما يسري على الناس بمقتضى طبيعته البشرية، بل هو القدوة الحسنة في الحياة، نجد فيه المثل الأعلى في كل شؤون الحياة من خلال الاقتداء به في تصرفاته ومواقفه مع الأحداث التي مرت به.
  • السيرة هي تطبيق كامل لما جاء في القرآن الكريم وتنزيله على أرض الواقع، فهي خير معين على فهمه بما يتضمنه من هداية وإرشاد على مستوى الأخلاق والعبادات والعقيدة.
  • سيرة الرسول ﷺ شاملة لجميع نواحي الحياة، وهي المفتاح الأساس للمربي والمعلم والداعية والقائد والأب والزوج والصديق والسياسي …

3 – مراجع السيرة:

يمكن حصر المصادر الأساسية المعتمدة للسيرة في أربعة مصادر:

  • القرآن الكريم: فقد تعرض القرآن الكريم لمراحل حياته ﷺ، كنشأته يتيما، كما أثنى عليه ثناءا عظيما، وخصه بمنزلة كبيرة حيث قارن طاعته ﷺ بطاعة الله: ﴿مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ﴾، كما تحدث القرآن عن بعض الفتوحات والمعاهدات والمعارك التي خاضها الرسول ﷺ.
  • كتب السنة النبوية: فقد سجلت كتب أئمة الحديث ومن أهمها: صحيح البخاري، وصحيح مسلم، وسنن الترمذي، وسنن أبو داود، وسنن النسائي، وسنن ابن ماجة، وموطأ الإمام مالك، ومسند الإمام أحمد، أروع الأمثلة عن كرمه وإحسانه وتعاونه وصبره وحلمه ومساعدته للفقراء …، وغيرها من الفضائل التي أمرنا أن نقتدي بها.
  • كتب السيرة والتاريخ: التي جمعت أخبار وأحداث النبي ﷺ، ونقلها التابعون ودونوها في صحائف عندهم، إلى أن ظهرت الكتب الخاصة بالسيرة والتاريخ والطبقات أطلق عليها اسم “أدب السير والتراجم” كسيرة ابن هشام، طبقات ابن سعد، وتاريخ الطبري. وهي نوعان: نوع إخباري: يعرض الكاتب أخبار الأعلام دون تحليل وتفصيل. ونوع تحليلي تفسيري: يعرض الأخبار بالتحليل والتفسير واستخلاص العبر.
  • الشعر العربي المعاصر لعهد الرسالة: كبعض الأشعار التي تضمنت حقائق كثيرة عن البيئة التي كان يعيش فيها عليه السلام، وبعض القصائد التي نضمت للدفاع عن الإسلام وعن الرسول ﷺ، مثل: شعر حسان ابن ثابت، وعبد الله ابن رواحة، وأبي بن كعب.

اضغط على الصفحة التالية لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 2 من 3.

رابط لتحيل من موقع البسان

أعلمني عن
20 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
Soukaina
6 شهور مضت

شكرا جزيلا لكم وعلى مجهوداتكم

سلمى
1 سنة مضت

شكرا لكم🥰

محمد
1 سنة مضت

شكرا على المجهود لقد افدتمونا كثيرا جزاكم الله خيرا

Wissal _el
2 سنوات مضت

Xkran jazilan❤❤❤

adam
2 سنوات مضت

merci👌👍👌chokran

Last edited 2 سنوات مضت by adam
Laura
2 سنوات مضت

تعريف الفقه غير موجود رغم كل هذا انه تحضير جيد

عبدالرحمان عرفة
3 سنوات مضت

شكرا على هذا المجهود

أميمة
3 سنوات مضت

شكرا على المجهود أتمنى تستمتعوا

هند
3 سنوات مضت

ولكن أين تعريف فقه السيرة ، أنا لم أرى أية تعريف له؟
من فضلكم ، أنا أريد تعريف فقه السيرة . جزاكم الكه خيرا 🙂.

Laila
3 سنوات مضت

Thank you so mâche