تحضير النص القرائي نحن والمعالم الأثرية للثالثة إعدادي (مادة اللغة العربية)

نحن والمعالم الأثرية

درس في مادة اللغة العربية، مكون النصوص القرائية، وحدة المجال السكاني، حول النص القرائي “نحن والمعالم الأثرية”، لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.

النص القرائي “نحن والمعالم الأثرية”:

لم أنس موعد الجمعة، فبعد الصلاة مررت على رقية وهنية ورافقتهما إلى دار عبد الصمد (بساحة مولاي المهدي)، رحبت بنا زوجته، وسلم علينا إبراهيم، وحضرت أختي السعدية وزوجها، وحضر أيضا كمال وزوجته والصغيرة نعيمة، وغاب نجيب كما كان منتظرا، في حين اعتذرت فاطمة متعللة بضيق الوقت الإداري ونقاهة محمود، وأخذنا الحديث قبل الغداء وبعده، الكسكس بالدجاج والسمن والزبيب والبصل. أما أنا فقد اكتفيت بالخضر والفواكه. وجرنا الكلام إلى عتاقة المدينة موضوعنا الأزلي، فقال كمال متأسفا: «تعبيد الدروب القديمة بالرمل والإسمنت بدل الأحجار الصغيرة المغروسة أسهم في تشويه سحر المدينة …»، وعاكسه عبد الصمد: «السكان تكاثروا والحياة الاجتماعية ازدادت تعقدا، وربما لذلك أضحى التبليط الإسمنتي عمليا أكثر من الحجارة …»، ورد كمال من جديد: «أنا أتكلم من المنظورين المعماري والعملي في وقت واحد، الأحجار المغروسة لن تعوق الإصلاحات في حال إصابة المرافق الأساسية للمدينة، الواد الحار وأنابيب المياه وقواديس ماء السكوندو …، كل ذلك يمكن إصلاحه مع وجود الحجارة …»وقلت من موقع المسؤولية التي أكتوي بنيرانها: «أنا من أصحاب الإبقاء على كل المعالم الأثرية في وضعها القديم …، الأقواس والسقايات والطرق الحجرية وقواديس السكوندو …، وإذا كان ثمة ضرورة للإصلاح فلابد أن تنجز من أجلها دراسات دقيقة ومناسبة على أساس حفظ المعالم كما هي …، وإلا ما أهمية هندسة الطرق وترميم الآثار إن لم تجمع الحسنين …؟»، ورافقني كمال، لكنه أردف: «المشكلة أن الناس ليسوا كلهم على رأي واحد، هناك نقص في درجة الوعي إن لم أقل بالجهل، تصوروا أني ركبت في المدة الأخيرة سيارة أجرة ورحنا نخوض أنا والسائق الشاب في مسألة الاكتظاظ، وضرورة توسيع الطرق، فإذا به يتحمس لفكرة فتح طريق فسيح وسط المدينة العتيقة يفضي إلى باب القلعة، وعندما استغربت هذه الفكرة وقلت للسائق: »إن الأمر يتعلق بآثار قيمة وفريدة من نوعها في العالم يحسب عمرها بمئات السنين، وأن اليونسكو اعتبرتها تراثا إنسانيا، لم يبال بكلامي، واكتشفت أن الجيل الجديد لا يملك أي معلومات عن مدينته، ولا يقدر أهميتها …»، ثم عاودني الحنين إلى نقطة البداية، قلت متحسرا: «أسفي على الحجارة التي كانت مرصوصة بعضها إلى بعض في انتظام جمالي مدروس، حجارة الجانب الأيمن من الطريق ثم حجارة الجانب الأيسر … مكورة الرأس … رمادية … ملساء … متلاحمة … وفي الوسط أحجار مغروسة في خطوط طويلة قد يستدل المارة بعددها ورموزها لمعرفة إن كان الطريق يفضي أو ينتهي إلى مأزق … أسفي على الأبواب العتيقة برموزها الأندلسية ومساميرها المحدودبة، ودقاقاتها الحديدية المتقنة الصنع … لقد غدت تقتلع وتباع أو تكسر من غير أن تشفع لها قرونها الطويلة …»، ولم يقابل عبد الصمد التحسر بالتحسر وإنما مضى يردد أفكاره المحفوظة لدينا: «إذا كنتم من أصحاب الإبقاء على الآثار كما هي فأنا معكم، ولكن لابد أن تبحثوا لنا عن حلول عملية لترويج الصناعة التقليدية والإسهام في نقلها وإيصالها إلى الناس وإلا سنحكم عليها بالموت، المدينة كبرت، والإقبال خجول، والمرافق ضيقة، إنكم لا تقدرون مدى العذاب الذي نقاسيه في كل مرة نتلقى فيها بضاعة أو طلبا خارجيا: فسيارات الهوندا لا تستطيع الوصول إلى الخرازين، وإنما تتوقف قريبا من باب المقابر فنضطر إلى حمل البضاعة بالعربات اليدوية من البزار إلى الحدود الخارجية للمدينة …».

محمد أنقار، «المصري» منشورات الزمن (روايات الزمن)، العدد 9، (2004) ص: 137 – 138 (بتصرف).

I – عتبة القراءة:

1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

أ – مجال النص:

النص ينتمي إلى المجال السكاني.

ب – مصدر النص:

النص مقتطف من رواية «المصري» للكاتب والأديب المغربي محمد أنقار.

ج – نوعية النص:

نص سردي ذو طابع تحسيسي، يطرح أبعادا تاريخية وإقتصادية.

د – العنوان (نحن والمعالم الأثرية):

  • تركيبيا: يتكون عنوان النص من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين اثنين: الأول عطفي (نحن والمعالم) والثاني وصفي (المعالم الأثرية).
  • معجميا: ينتمي العنوان إلى المجال السكاني.
  • دلاليا: يدل العنوان على علاقة بين جماعة المتكلمين (نحن) والمعالم الأثرية، هذه العلاقة التي يفترض فيها أن تكون علاقة إيجابية تنبني على أساس من التقدير والحفاظ على المدن التي تتوفر على هذه المعالم الأثرية بالنظر إلى ما تمثله من تراث إنساني وحضاري شديد الارتباط بالذاكرة التاريخية لهذه المدن.

هـ – الصورة المرفقة:

تمثل الصورة نماذج من البنايات الحديثة التي شيدت بمحاذاة بعض المعالم الأثرية المتمثلة في سور عتيق لإحدى المدن المغربية العتيقة، واللافت للانتباه أن البنايات الحديثة تشغل تقريبا ثلاثة أضعاف السور العتيق الذي يظهر جزء صغير منه فقط على يمين الصورة، وفي هذا إشارة إلى تأثير البنايات الحديثة في المعالم الأثرية، فعوض ترميمها وإصلاحها يتم هدمها وتعويضها ببنايات حديثة، وبناء على ما سبق نجد أن العبارة الأولى من العنوان (نحن) تنسجم (على صغرها) مع الجزء الأكبر من الصورة (البنايات الحديثة) بينما تنسجم العبارة الثانية منه (المعالم الأثرية) (على كبرها) مع الجزء الأصغر من الصورة (السور العتيق).

2 – بناء فرضية القراءة:

بناء على القراءة الاولية للنص نفترض أن موضوعه يتناول المعالم الأثرية باعتبارها تراثا إنسانيا.

II – القراءة التوجيهية:

1 – الايضاح اللغوي:

  • نقاهة: تماثل للشفاء.
  • أزلي: القديم الذي لا أول له.
  • تعوق: تعرقل.
  • ماء السوكوندو: شبكة تقليدية لتوزيع الماء بتطوان منذ أربعة قرون.
  • لم يبالي: لم يكترث.
  • ملساء: ناعمة ولينة.
  • أردف: أتبع وأضاف.

2 – الفكرة المحورية للنص:

دعوة إنسانية يوجهها الكاتب قصد إنقاذ المعالم الأثرية واعتبارها تراثا إنسانيا وجب الحفاظ عليه.

اضغط على الصفحة التالية لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 1 من 2.

رابط لتحميل من موقع البستان

أعلمني عن
43 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments
Amin
2 شهور مضت

Merci

Mehdi
4 شهور مضت

إعتمدوا على أنفسكم يا أبنائي

ANAS
4 شهور مضت

التحضير الذي بأيدينا يعودنا على الخمول و الكسل ، الطفل يوقف بحثه الاستطلاعي كما قد يتمكن من عدم قراءة النص اطلاقا ، الأمر الذي سيعاقبنا يوما ما (كجيل غشاش، جيل مبني على اساس هش) أنا لا أقول هذا فقط لأنتقد فكرتكم على مساعدة الاطفال او هكذا ما تسمونه !!
قد نتعلم بالبحث ايضا ليس بضغطة زر فقط.
(تلميذ)

المدير
4 شهور مضت
Reply to  ANAS

مرحبا.
نحن هدفنا ونيتنا هو مساعدة التلاميذ على الإعداد القبلي للدروس، وليس على الغش، والتلميذ المجد في عمله يعتمد على مثل هذه التحاضير للاستعداد الجيد للدرس، ويمكن أن يغني التحضير أيضا، وتلك غايتنا، أما من يستعمل هذه التحاضير بهدف الغش فذلك ليس هدفنا وليس نيتنا، ولكل امرئ ما نوى، تماما كما لو أعطيت سكينا لشخصين: أحدهما استعملها في المطبخ، والآخر ارتكب بها جريمة، فهل نلوم صانع السكين على ذلك أم المجرم؟
بالتوفيق.

تلميذة
3 شهور مضت

معك حق، فالتلميذ المجتهد تساعده تحضيرات كهذه لإغناء معارفه، و ليس بغرض الغش، و مع الأسف ، نجد أن بعضهم ينقلونها كالآلات، إنها العقول الفارغة التي لا تريد تطوير نفسها البتة، و كما قلت أن صانع السكين ليس هو المذنب فهذا مثال جيد ، منهم من يستعمله للاستفادة كباقي الناس، و منهم من أساء استعماله.
و أريد أن أشكرك على هذا الموقع المفيد لأنني تعلمت بفضله طريقة تنظيم العناوين الصغيرة و طريقة كتابة التركيب و ما إلى ذلك ….

بالتوفيق ❤

Last edited 3 شهور مضت by تلميذة
بدر
4 شهور مضت
Reply to  ANAS

ليس من شأنك
(تلميذ)

Last edited 4 شهور مضت by بدر
Amin Green
1 سنة مضت

Thank you

ahmad
1 سنة مضت

mirci

FaTy HD
1 سنة مضت

Chokran bazaaaaaf

شيماء
2 سنوات مضت

شكرا افدتموني وعونتوني انا متبعة دروسكم معكم شيماء

houda
2 سنوات مضت

شكرا على هذا التأطير, استمر

OUMAIMA
2 سنوات مضت

Chokran jazila 3ala hadihi tahdiir??

oussama
2 سنوات مضت

مرحبا انا بحب هذا الموقع . و لكن يجب عليه أن يكون له تطبيق في Google play