ملخصات دروس الاقتداء للمستوى السادس الابتدائي

ملخصات دروس التربية الإسلامية الخاصة بمكون الاقتداء للمستوى السادس الابتدائي، للدورتين الأولى والثانية، وتتضمن الدروس التالية:

  • بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية؛
  • الرسول صلى الله عليه وسلم مبلغا؛
  • قصة ابتلاء آل ياسر؛
  • حِلم الرسول صلى الله عليه وسلم ورحمته؛
  • أحب رسول الله وألتزم هدي النبي الخاتم.

دروس الدورة الأولى في مادة التربية الإسلامية لمكون الاقتداء للمستوى السادس الابتدائي:

ملخص درس بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية

كان الناس في مكة يعبدون الأصنام منذ زمن بعيد، وقد ورثوا عبادتها عن آبائهم وأجدادهم؛ بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعبد في غار حراء. ولما بلغ سن الأربعين نزل عليه الملك جبريل عليه السلام بالوحي، فكانت أول آية نزلت عليه هي قوله تعالى: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾ (سورة العلق)، فعاد إلى زوجه خديجة رضي الله عنها خائفا مُرتجفا، وقال: دثروني، دثروني.. ثم بعد مدة نزلت عليه سورة المدثر، ليبدأ الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعوة إلى الإسلام سرَّا، وبدأ بأقرب الناس إليه، حتى لا يجلب عليه عداوة قريش؛ فآمنت به زوجته خديجة بنت خويلد، وآمن به أيضًا ابن عمه علي بن أبي طالب، وكان غلامًا في العاشرة من عمره، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي يقوم بتربيته، وكان صديقه أبو بكر أول الذين آمنوا به من الرجال، كما آمن به خادمُه زيد بن حارثة.

ملخص درس الرسول صلى الله عليه وسلم مبلغا

استمرت فترة الدعوة السرية ثلاث سنوات، حتى جاء الأمر الإلهي بالجهر بالدعوة في سورة الحِجْر. قال الله تعالى: ﴿فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (94) إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95)﴾ (سورة الحجر).

فبَدّل الرسول صلى الله عليه وسلم الدعوة سرا بالدعوة جهرا، مُمْتثِلا لأمر ربه، فصعد النبي صلى الله عليه وسلم على جبل الصفا وجعل ينادي: يا بني فِهْرٍ يا بني عَدِيٍّ – لبطون قريش – حتى اجتمعوا، فجعل الذي لم يستطع أن يَخرج يُرسل رسولاً لينظر ما هو الخبر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تُغير عليكم أكنتم مُصِّدقي؟ قالوا ما جربنَّا عليك كذباً، قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد، فقال له أبو لهب: تباً لك ألهذا جمعتنا؟

وبعد أن صدع النبي صلى الله عليه وسلم بالحق كما أراد الله، لاقى مقابل هذا الإعلان عداوة المشركين وسخريتهم، ورغم كل هذا صبر على أذاهم وتحمله، وأصر على دعوتهم إلى طريق الحق طريق التوحيد.

اضغط لى الصفحة التالي لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 1 من 2.

أعلمني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments